10/23/2020

موضوع تعبير عن "زيادة السكان" لطلاب المدارس كامل بالعناصر

إعلان

زياده السكان في مصر تؤدي الى العديد من المشكلات، تحدث عن هذه المشكله موضحا اثارها وكيفيه علاجها.
موضوع تعبير عن زيادة السكان
موضوع تعبير عن زيادة السكان
العناصر
  1.  النمو السكاني السريع من سمات هذا العصر.
  2. سوء التوزيع السكاني اساس المشكله السكانيه.
  3.  الاثار السلبيه للمشكله السكانيه.
  4.  علاج هذه المشكله.
  5. حل المشكله السكانيه يتكلف اموالا طائله.
  6. عوائد علاج هذه المشكله.
المقدمة

الزياده السكانيه من اكبر المشكلات التي تواجه النمو الاقتصادي المصري، وهي من اقدر المشكلات بالتتبع والبحث والمناقشه، والعمل على مواجهتها وعلاجها لتلافي  المشكلات والاثار السلبيه المترتبه عليها، لتحقيق التنميه الاقتصاديه المطلوبه، وقد شرعت في الحديث عنها في هذه السطور.

الموضوع

يعتبر النمو السكاني السريع و زياده السكان من ابرز سمات العصر الحالي، بل من اهم المشكلات التى اثرت على الوصول الى مجتمع يتمتع بالرفاهيه ويعيش في عصر التقدم والحضاره، و الزياده السكانيه كارثه تحدق بالشعب المصري، وهي تنبع من عدم توازن بين عدد السكان وسوء التوزيع العمراني والجغرافي لهؤلاء السكان، حيث ان نسبه كبيره جدا من سكان مصر تحت سن ال 15 سنه، ويمثل في سكان الحضر ما يقارب 57% من اجمالي سكان مصر، وهو ما يعني انخفاض العاملين بالزراعه، وقله المنتجات الزراعيه، وارتفاع اسعارها،وهو ما يؤدي الي الفجو الغذائية.
ومن الاثار السلبية لهذه المشكلة ازدياد الحاجة الي الغذاء، وزيادة الاستهلاك وظهور التجمعات السكانية غير المنظمة في المدن الكبري،  وافتقارها الي الخدمات الصحية والمياه النقية والصرف الصحي. ومن بين هذه الاثار السلبية البطالة وزيادة الضغط علي المرافق، لا سيما مياه الشرب والطرق والمواصلات،ومنها التلوث البيئي وضعف مستوي التعليم والركود الاقتصادي.
لذلك كان علينا ان ننظر في هذه المشكلة ونعمل علي حلها وايجاد الحلول الممكنة لخا ;وعند البحث عن الحلول المقترحة نجد اننا نواجه مشكلتين، وليس مشكلة واحدة.
النشكلة الاولي:تتمثل في الكثافة السكانية والتوزيع السيئ للسكان في مصر.
المشكلة الثانية:الحد من الزيادة السكانية في المستقبل.
» ولعلاج هاتين المشكلتين ينبغي اتباع الخطوات التالية:

  • انشاء مدن جديدة متكاملة المرافق.
  • نقل افرع للوزارات والمصالح الحكوميه لهذه المدن لتقليل الضغط على مدينه القاهره.
  •  انشاء الشركات الكبرى مدنا متكامله للعاملين بها خارج القاهرة.
  • انشاء خطوط للمترو تصل القاهره بالمدن الجديده لتسهيل الانتقال.
  • تطوير المدن والقرى التابعه للمحافظات لتقليل الهجره الى القاهره والاسكندريه والمحافظات الكبيره وتزويدها بجميع الخدمات.
  •  نشر الوعي بتكوين الاسرة الصغيره مكونه من طفلين فقط.
  • تحسين وضع المرأة من خلال التعليم والعمل والاهتمام بصحتها.
  • الارتقاء بمستوى الخدمات الصحيه والانجابية.
  • تعمير الاماكن الصحراويه القريبه من المحافظات لتسهيل عمليه توصيل الخدمات اليها.
ان حل هذه المشكلات تكلفه اموالا طائله تصل الى المليارات من الجنيهات، فتكلفه انشاء المدن مضافا اليها تكلفه انشاء خطوط المواصلات التي تصل بين المدن والمحافظات المدارس والمستشفيات ومراكز الشرطه وشبكات الكهرباء وخطوط المياه وشبكات الصرف الصحي وشبكات الاتصالات، كل ذلك مما يكلف الدوله جزءاً كبيراً من ميزانيتها كان من الممكن صرفه بشكل افضل علي مواضع شتي; مثل البحث العلمي وبناء المصانع وتحسين وسائل المواصلات،  وبالرغم من ذلك فإنة عند حل هذه المشكلة نصل الي التمدن والتحضر والنظام والارتقاء بمستوي المعيشة واختفاء البطالة، فالعائد هنا لا يمكن حصره في عناصر; لان العائد هو مجتمع بأكملة، ودخول مصر في ترتيب المجتمعات الدولية كما كانت في سابق عهدها.
المشكلة السكانية لا تتجسد في الزيادة الحقيقية في عدد السكام، ولكنها تتجسد في سوء توزيع الموارد علي السكان مما خلق ازمة تعرف بالازمة السكانية.

الخاتمة

وفي نهاية عرضي لمشكلة الزيادة السكانية، ارجو ان اكوم قد وفقت في كتابة الموضوع وتحليلة ومتاقشتة،وان ينال تقديركم واعجابكم،لما قدمت فية من افكار وعرضت له من معلومات، والا اكون قد اغفلت شيئا مهما يخل بالاهداف التي اردت بيانهل عند الحديث عنه.

إعلان

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
ابتساماتEmoticon