10/19/2020

موضوع تعبير عن المرافق العامة لطلاب المدارس بالعناصر

إعلان

 المرافق العامة ملك لكل افراد الامة يجب الحفاظ عليها ورعايتها،اكتب عنها مبيناً انواعها واهميتها وواجبك نحوها. 

موضوع تعبير عن المرافق العامة
العناصر 
  • المرافق العامة ملك لجميع الناس. 
  • من امثلة المرافق العامة.
  •  وسائل المواصلات وكيفية الحفاظ عليها. 
  • الطرق وحقوقها. 
  • المستشفيات ودورها في علاج المرضى.
  •  واجبنا نحو هذه المرافق العامة.
 المقدمة

 رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقده من لساني يفقهوا قولي… بالدعاء أبدأ حديثي عن هذا الموضوع المهم و الواجب مراعاته والاهتمام به من جميع فئات الشعب المصري، الا وهو الحفاظ على المرافق العامه وصيانتها من التلف. وهو موضوع جدير بالتتبع والمناقشه; لانه على قدر كبير من الاهميه ،وقد اثرت ان تناوله من خلال تاخد على قيمته الكبرى. 

الموضوع 

يعيش الناس في اوطانهم وهم ينعمون فيها بخدمات جليله توفرها لهم، و يمكن ان نطلق عليها المرافق العامه التي هي ملك للناس جميعا; لانهم يتمتعون بها وبخيراتها، وهي ليست حكرا على احد، هذه المرافق تمتلكها الدوله في الاساس ولكنها تعمم منفعتها على جميع الناس، فلا يستاثر بها احد من الاخر ولا يحرم احد منها غيره، وهي كثيره متعدده الانواع بحيث يصل نفعها الى كل الناس دون حائل; ومن امثلتها الطرق والكباري وسائل المواصلات و الحدائق العامه والمستشفيات والمدارس والمكتبات والملاعب والانديه والميادين والاثار، وغيرها مما يعود نفعه علي الناس كافة. ولكل نوع من هذه الانواع اهميته العظمي التي لاغني للناس عنها، فوسائل المواصلات هي التي تحمل الناس وتنقلهم من مكان الى اخر بسرعه مذهله فيذهبون الى اعمالهم ويزورون اقاربهم ويتعايشون في حركه الحياه، كما تحمل هذه الوسائل متاع الناس و بضائعهم، وتنقلها الى حيث يشاءون. قال تعالى:-( وتحمل اثقالكم الى بلد لم تكونوا بالغيه الا بشق الانفس)، وان كانت هذه الايه تتحدث علينا الانعام فان المقابل لها في هذه الايام وسائل المواصلات التي تقوم بالدور نفسه، ومن واجبنا نحو هذه النعمه العظيمه ان نحافظ عليها وعلى نظافتها، فلا نعبث بها ولا نكتب على المقاعد ولا نقوم بتقطيعها ولا نلوثها بالقاء الاوراق فيها او بقايا الطعام. ومن المرافق العامه التي لها فائده عظيمه المستشفيات التي تعالج المرضى وتشفي امراضهم وتزيل الامهم فيتمتعون بصحه جيده ويشعرون بسعاده غامرة ويعملون بجد واجتهاد، وحينما نحافظ على نظافتها ونصون اسرتها ولا نحدث الجلبة فيها فاننا بذلك نؤدي واجبنا نحوها ونترك فرصه لمرضى اخرين يستفيدون منها. اما المدارس فانها من اكثر هذه المرافق نافعا، لانها تزيل الجاهل وتنير العقل بما تقدمه للتلاميذ من علوم نافعه ومفيده، فيكون منهم العالم والطبيب والمهندس والمعلم وغيرهم; انها تربي الاجيال وتبني العقول، ومن واجب التلاميذ نحوها صيانه اثاثها من العبث والتلوث و المحافظه على نظافتها، حتى تكون منبرا للعلم يستفيد منه كل الناس. 
في الحدائق العامه تستروح النفوس وتستجم الارواح; فهي مكان النزهه وملعب للهو، وينبغي ان تبقي دائما نظيفه; لتسر العيون حين تنظر والقلوب حين تهفو، وينبغي الا نقطف ازهارها ولانعبث بحشائشها; فاننا اذا فعلنا ذلك حرمنا انفسنا وغيرنا من الاستمتاع والاستفاده بها. وهناك المكتبات العامه التي تحتوي على كتب قيمه ومفيده للباحث والطالب الرجل العادي، نتعرف فيها على ثقافات الشعوب وافكار العلماء واخبار التاريخ وحضارات الامم وابداع الادباء، انها تحمل رساله الى كل الناس ان يتعلموا ويفهموا ويقرأوا ليدركوا غيرهم ممن سبقوهم في ميدان الحضارة، ونصون هذه المكتبات بالهدوء حين ارتيادها بالابقاء علي نظامها وترتيبها وصيانة كتبها فلا نلوثها ولا نمزقها. واما الاثار فانها ميراث الامم و شواهد التاريخ و دليل عظمه السابقين، وهي ايضا المصدر جذب للسياح ومصدر قومي للثروة، فمن واجبنا الحفاظ عليها من العبث وصينتها من السرقه ولا نشواها ونسئ استخدامها، ونظل نحميها للاجيال القادمه لتظل شاهدا على التاريخ. 

الخاتمه

 وقبل ان اختتم حديثي عن هذا الموضوع ارجو ان اكون قد وفقت في بيان ضروره الحفاظ على المرافق العامه، واهميه ذلك بالنسبه للمجتمع والوطن لما تمثله من قيمه حضاريه ،وبيان الاثار السلبيه المترتبه على اهمال هذه المرافق والعبث بها ، داعيا الله ان نكون اداه اصلاح ورفعه ، نهضه لاوطاننا، فخرا لامتنا.

إعلان

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
EmoticonEmoticon