10/28/2020

موضوع تعبير عن مهرجان القراءة للجميع بالعناصر لطلاب المدارس

إعلان

عاماً بعد عام يثبت مهرجان القراءة  للجميع اثره في رفع المستوى الثقافي والفكري للشباب.
موضوع تعبير عن مهرجان القراءة للجميع
موضوع تعبير عن مهرجان القراءة للجميع
العناصر
  1. اهميه القراءه ودورها في تنميه العقول.
  2.  فكره مهرجان القراءه للجميع.
  3.  بدايات المهرجان.
  4. الفعاليات الثقافيه للمهرجان.
  5. الابعاد المتعدده للمهرجان.
  6. اشادة منظمه اليونسكو بالمهرجان.
المقدمة

ان مهرجان القراءه للجميع لمن اكثر المهرجانات التي يسعد الانسان من بوجودها في بلده، و اهتمام المسئولين بها، والعنايه باقامتها; فهي تدل على وعيهم بأهميه القراءه وحرصهم  على تنشئة الاجيال على حب القراءه، وجعلها من افضل هواياتهم ، و انني ليسعدني انا اتحدث عن هذا المهرجان من خلال هذه السطور.

الموضوع

لا يخفى على احد ما للقراءه من اهميه و فائده كبيره، ودور في تنوير العقول ونشر الوعي و تنميه الثقافه، وفي هذا المجال ياتي مشروع مهرجان القراءه للجميع تاصيلا لاهميه القراءه، وتاكيدا على فائدتها، وهذا المشروع هو مناسبه ثقافية  سنويه تزداد نجاحا من عام لعام منذ بدئها تحت رعايه السيده سوزان مبارك.
ولدت فكره المهرجان خلال مؤتمر الاتحاد الدولي للناشرين الذي عقد في لندن عام 1991م، حيث نوقشت به ظاهره مكتبات الاطفال في مصر والدور الاجتماعي والثقافي الذي يمكن ان تلعبه في حياه الطفل، وتحولت هذه الفكره الى مشروع ماجستير للسيده/ سوزان مبارك بعد ان تبنتها بنفسها.
وكان اول احتفال لهذا المهرجان عام 1991 تحت شعار «القراءه للجميع» في مكتبه عرب المحمدي ، وهي احدى المكتبات التابعه لجمعيه الرعايه المتكامله.
وكان مهرجان القراءه للجميع يبدا في جميع المكتبات المشاركه (عامة،مدرسية،وغيرها) في الاسبوع الثاني من شهر يونية حتى منتصف شهر سبتمبر من كل عام، و منذ انطلاقه حتى عام 2006 م وبدايه من عام 2007 م تحول من مجرد تظاهره سنويه صيفيه الى فعاليات طوال العام تحت مسمى« الحمله القوميه للقراءه للجميع»تحت شعار«القراءة للحياة».
وكانت هناك عده في وزارات وهيئات حكوميه ورسميه تشترك في هذا المهرجان ، وتواكب هذا المهرجان حمله اخرى لنشر الكتاب تحت اسم «مكتبه الاسره »، ومن خلالها تم اصدار عده ملايين من الكتب باسعار رمزيه للغايه، تتنوع ما بين الكتب الادبيه والانسانيه والاقتصاديه والسياسيه.
» ولهذا المهرجان فعاليات عديده تهدف الى اعاده الدور التنويري للكتاب وتاصيل عاده القراءه لدي  جمهور المكتبات المصريه ،من هذه الفعاليات:

  •  مسابقات ثقافيه بين فرق من كل مكتبه.
  •  رحلات ثقافية الى المتاحف والمراكزالاستكشافية.
  •  الندوات بواسطه رجال الفكر والفن والرياضه وبيان اثر القراءه في حياتهم.
  • عرض الافلام التسجيليه والوثائقية.
  • حفلات غنائيه و عروض فنيه.
  • مسابقات فنيه واشغال يدويه.
واتخذ المهرجان ابعاد متعدده من الاهتمام باطفال مصر عموما سواء بالمدن او القري، والاعلان عن جوائز ادبيه وثقافيه من خلال جمعيه الرعايه المتكامله; و ادخال الكمبيوتر و تعليم اللغات الاجنبيه ضمن فعاليات المهرجان، وافتتاح مكتبات جديده،مثل:  مكتبات الشاطئ والمكتبات المتنقلة، و افتتاح المكتبه السمعيه لفاقدي السمع. كما ظهر العديد من الافكار والبرامج مثل انشاء نوادي القرن ال21 والركن الاخضر، واقرلطفلك، كما تم التوسع في انشاء فروع لمكتبه مبارك العامه في اقاليم مصر ضمن برنامج قومي يجري استكماله خلال السنوات القادمه ضمن انجازات مهرجان القراءه للجميع.
وقد اشادت منظمه اليونسكو بمهرجان القراءه للجميع كتجربه ثقافيه رائده ونادت بتعميمها على مستوى العالم، وهكذا نجد ان هذا المهرجان هو احد اهم المبادرات الثقافيه والاجتماعيه في تاريخ مصر المعاصر، والتي تعمل على نشر القراءه و تنميه الفكر والثقافه بين قطاعات المجتمع المصري كافه.
الخاتمة

وفي نهايه حديثي عن هذا المهرجان اتمنى ان اكون قد استطعت ان ابين الفكره التى افرزت هذا المهرجان، و كيفيه اقامه فعالياته، ودور المؤسسات الثقافيه الكبرى في دعم المهرجان.

إعلان

شارك الموضوع مع أصدقائك

1 تعليقات

غير معرف
غير معرف مشرف

مشكور على الموضوع الجميل دة

رد
يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
ابتساماتEmoticon