10/19/2020

موضوع تعبير عن اضرار التدخين لطلاب المدارس بالعناصر

إعلان

موضوع تعبير عن اضرار التدخين
التدخين يدمر الصحه ويسبب الموت ويضيع المال. تحدث عن التدخين وبين سبل الوقايه منه.


العناصر
  1. اكتشاف التدخين.
  2.  التدخين محتويات ومعتقدات.
  3. اضرار التدخين كثيره ومتعدده.
  4.  اثار التدخين على الفرد والمجتمع.
  5. علاج التدخين يحتاج الى اراده قويه.
  6.  نهى الدين عن كل ما يضر الصحه.
المقدمه

لا شك ان موضوع التدخين واحد من اكثر الموضوعات التي تحتاج الى الحديث عنها; وذلك للتوعيه باخطار التدخين واضراره التي تلحق المدخن جراء قيامه بهذه العاده السيئه، وهو موضوع يحتاج الى البحث والتحليل والحديث عن مظاهره واثره على المجتمع، وسوف نعرض فيه له في هذه السطور.

الموضوع

التدخين عاده من العادات السيئه التي انتشرت بين الناس ;بل هو مرض خطير وداء مرير، هو الموت الذي اصاب هذا العصر بل كل العصور منذ اكتشفة  الرحاله الاسباني كريستوفر كولومبس في امريكا عام 1492م، عندما وصل اليها اول مره ولا احظ ان سكانها يدخنون التبغ ويستخدمونه في الطقوس الدينيه والحفلات.
انتشرت عاده التدخين في اوروبا في القرن الخامس عشر، حيث انتقلت هذه العاده من المكسيك الى المكتشفين الاسبانيين، كما انتشرت  في شرق الوطن العربي عن طريق تركيا في القرن السابع عشر، ثم في المغرب العربي بواسطه بعض التجار ،ثم في باقي الدول العربيه.

 التدخين اضراره كثيره ومتعدده; صحيه وبيئيه وماديه، و الاضرار الصحيه تتلخص في ان التدخين يعتبر سببا للوفاه; لان الابحاث اكدت ان هناك علاقه وثيقه بين التدخين وامراض السرطان المختلفه، و امراض اخرى كثيره،مثل: تليف الكبد وامراض الشريان التاجي والذبحه الصدريه.

اما الاضرار البيئيه فهي انه يلوث الهواء ويحرم غير المدخنين من استنشاق هواء نقي، ومن المعلوم شرعا انه "لا ضرر ولا ضرار"، ولو لم يكن في التدخين غير رائحته الكريهة التي ينفر منها الناس لكان ذلك ادعي لتركة والاقلاع عنه; فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( ان الله طيب لايقبل الا طيباً).

ومن الناحيه الماديه والتكاليف المشكله ليست فقط في المال الذي ينفق من اجل شراء التدخين او زراعته وانتاجه; بال ايضا في النفقات التي تهدر على العلاج بسببه والتكاليف التي قد تنجم عن حرائق بسبب التدخين، وغيرها من المشاكل التي لا يمكن قياسها وتقديرها، ومن مقاصد الشريعه الحنيفه الحفاظ على المال وعدم اضاعتة.

  و للتدخين اثار سلبيه –  بالاضافه الى اضراره السابقه – تنعكس على الفرد في ادائه لعمله وقدرته على اتقانه وتراجع مستوى معيشته، وما يسببه ذلك من تاثير على المجتمع الذي يعاني ابناؤه من هذا المرض الخطير، حيث تزيد نفقاته بعلاجهم وتقل موارده بضعفهم وعجزهم عن العمل.

مجتمع المدخنين مريض تضعف همته وتفتر ارادته فيتاخر عن ركب التقدم ويلهث من السير على اثره، انا نريد مجتمعا صحيحا، ابناؤه يتمتعون بصحه جيده وعقول ناضجة تعمل بكلام الله القائل في كتابه:( ولا تقتلوا انفسكم ان الله كان بكم رحيما (29));  فالسيجاره يوجد بها حوالي 4000 ماده كيماويه داخل دخان السيجاره، معظم هذه المواد السامه ،و43%منها يسبب السرطان، ومن اهم هذه المواد النيكوتين.

وليس علاج التدخين بمستحيل فمع الصبر والاراده يستطيع الانسان ترك هذه الافة الخطيره والاقلاع عنها، كما ان هناك ادويه لعلاج هذا المرض، والاقلاع المبكر يكون افضل حتى لا يصل الحال الى عدم ايجاد علاج وخاصه عند حدوث السرطان وانتشاره.
فقال تعالى: ( ولا تلقوا بايديكم الي التهلكه). ومن هنا نفهم ان الدين نهي نهيا شديدا عن كل ما يورد  الانسان موارد الهلاك، واساس الامر ان الصحه نعمه من الله وهبها الله لنا وامرنا بالمحافظه عليها وتسخيرها في عباده الله والعمل من اجل كسب الرزق الحلال الطيب، فعلى كل مدخن ان يقلع عنه حتى نعيش معا في عالم نظيف ونتمتع بصحه جيده تعيننا على العمل والتمتع بالحياه.

الخاتمه

وفي نهايه تناولي لهذا الموضوع الجدير بالعرض والمناقشه ،ارجو ان اكون قد استوفيت الحديث عنه، ولا اغفل شيئا مهما ،وان اكون قد الممت بما يتعلق بالموضوع من افكار ومعلومات، وان اكون قد وفقت في بيان اضرار التدخين والامراض التي يسببها، وادعوا الله ان يجنبنا الوقوع تحت سطوة هذه العادة الخبيثة، وان يعين كل مدخن اراد التخلص منها بالاراده القويه والعزيمه،ليتحقق له الشفاء بإذن الله.

إعلان

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
ابتساماتEmoticon