موضوع تعبير عن شباب مصر بالمختصر المفيد

إعلان

مصر في حاجة الي شباب يتصف بالرجولة والانتماء، وعدم التعصب او التكلف في المظهر والسلوك ;من اجل الحفاظ علي تاريخها، والسعي بها نحو التقدم والرخاء.
موضوع تعبير عن شباب مصر


العناصر
  • الشباب عصب الامة وقلبها النابض
  • رعايه الدولة للشباب
  • الدولة وتوفر فرص التعليم للشباب
  • الانتماء لمخلص للوطن دليل الحب الصادق
  • دفاع الشباب عن الوطن وقت الحرب
  • الاجتهاد في العمل من احل الوطن
الموضوع
الشباب هم عصب الامة وعماد نهضتها،وقلبها النابض ودمها النتدفق، وعليهم تعقد الامال وبهم تتحقق،وهم حماه الوطن ودرعه القوية وسيفه المسلط في وجه الاعداء،وهم الذين ينهضون بأمتهم وقت المحن والخطوب.
لذا ينبغي علي الدولة ان تراعي هؤلاء الشباب رعاية تامة، وتوليهم عنايتها واهتمامها; بإن توفر لهم من يشرف علي شئونهم ويخطط لمستقبلهم، وقد انشأت الدولة المجلس الاعلي للشباب والرياضة، الذي يقوم بنشر التربية الرياضية والاجتماعية،ويعمل علي رفع المستوي الفكري والثقافي والرياضب للشباب.
ومن مظاهر اهتمام الدولة بالشباب انها وفرت لهم فرصا كافية وحيدة للتعليم; حتي تتضج عقولهم وتتفتح اذهانهم.، ويصبح منهم المهندس البارع والطبيب الماهر والمعلم الواعي، وبذلك هم يشكلون عقول الابناء الناشئين من بعدهم،وقد فتحت الدولة باب التعليم علي مصراعيه امام الشباب في المدارس والجامعات،واتاحت لهم الفرصة للتنافس كل بحسب قدرتة وكفاءته العلميه. لا المالية.
كما ينبغي ان تقوم الدولة بنوع اخر من الرعايه ; بحيث تعمل علي توفير فرص العمل للشباب، او تدريبهم حتي يكونوا مؤهلين للعمل في مجالات كافة،  وايضا توفير الوحدات السكنية الملائمة لمن لا يمتلك منهم سكنا يؤوية، وكذلك توفير الرعايه الصحية والخدمات العلاجية; لان الصحة هي اساس العمل والاحتهاد والتفوق; فالعقل السليم في الجسم السليم.
وفي خلال ذلك لابد ان يتصف الشباب بالرجولة في كل المواقف التي يمر بها، والانتماء المخلص للوطن، وعليهم ايضا البعد عن التعصب،والذي لا ينصف الحق ويجافي الصواب ولا يحتكم الي العقل، كما ينبغي ان يبتعد الشباب عن التكلف الذاهر في الملبس والسلوك; بحيث ياتي من الافعال والتصرفات ما لا يتفق مع طبيعة البيئة والعصر والاخلاق التي يتحلي بها.
وفي ابمقابل يقوم الشباب بواجبهم نحو الوطن;فهم جنوده الشجعان الذين يذودون عن وطنهم ويدافعون عنه،ويحمونه ضد اي اعتداء،كما يقول الشاعر:
واكون في يوم الوغي.       اسدا علي اعدائه
فهم شباب يسارعون الي انتزاع النصر لوطنهم في حالة الصراع مع غيره، ويقول الشاعر متحدثا عن شباب مصر:
شباب نزلنا حومة المجد كلنا.    ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا
وفي ميدان العمل تجدهم طاقات متفجرة، تعمل بكل حماس وحيوية، ويخوضون معارك التنميه الاقتصادية، ويسهمون في زيادة الانتاج وبناء الوطن في مجالات الحياة كافة، كنا يشاركون في الحياه السياسية ينشر الوعي السياسي بين الاجيال الناشئة، ويطالبون بإقرار العدل الاجتماعي، وتوفير الحريات والمساواة بين جميع افراد الشعب.
انهم حين يفعلون ذلك يحققون المجد والفخر العظيم لهم ولوطنهم،يقول الشاعر:
قل الشباب بمصر والدنـيا لمن يصغي تقول
هذا اوان الجولة الـ  كبري فما استطعتم فجولوا
ان لم تصولوا للذيـا. د عن الحياض فمن يصول؟
لكم الديار ومجدها.  وفخارها الضخم الاثيل.

إعلان

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
ابتساماتEmoticon