موضوع تعبير عن حوادث المرور لطلاب المدارس بالعناصر

إعلان

تتسبب حوادث المرور المروعه في كثير من المآسي البشريه والاقتصاديه والاجتماعيه، ولا بد من قوانين رادعه توقف هذا النزيف البشري والمادي.
_ اكتب  معبرا عن رايك في تلك الماسي واسبابها، وما يجب ان تقوم به القوانين لردع المخالفين.
حوادث المرور
العناصر
  • حوادث المرور ظاهره خطيره
  • تعدد اسباب وقوع الحوادث
  • عدم الانتباه اثناء السير في الطريق كارثه
  • اخطاء قائدى السيارات توقع الحوادث
  • ضروره التاكد من سلامه السيارات
  • الطرق ودورها في الحفاظ على ارواح الناس
  • اثار حوادث المرور
  • طرق الحمايه من حوادث السيارات
الموضوع
حوادث المرور هي الحوادث التي تقع في الطرق عند اصطدام سياره باخري، او انسان او حيوانات او منشاه من المنشات او غير ذلك، وينتج عن هذه الحوادث خسائر بشريه وماديه اجتماعيه، وما يقال عن السيارات يقال ايضا عن القطارات، وسائر الوسائل الاخرى.
وقد اصبحت هذه الحوادث ظاهره وافه خطيره تواجه المجتمع; لما تحدثه من اضرار بالغة، وتمثل اهم مسببات الوفاة وحدوث الاعاقه في اوساط الشباب بصفه خاصه .
و لهذه الحوادث المروريه المؤلمه اسباب كثيره متشابكه منها ما يتعلق بطائق السياره، ومنها ما يتعلق بالسائرين في الطريق، وما يتعلق بالمركبه ذاتها او بالطريق نفسه. وقد يتسبب الشخص الذي يسير في الطريق في وقوع الحادث، وذلك بان يسير مشغولا او ساهيا، او عندما لا يحترم اشارات المرور، واوامر رجاله الذين ينظمون حركته، او عندما لا يسير على الرصيف ولا يعبر الطريق من المكان المخصص له.
كما ينتج عن قائد السياره اخطاء تؤدي الى وقوع الحوادث بالارهاق والعصبيه في قياده السياره، او الوقوع تحت تاثير دواء مخدر او خمر، او نتيجه لسوء الرؤيه، كما ان لتصرفاتهم وحالاتهم النفسيه دورا كبيرا في مجريات الحركه المروريه.
ومن الحوادث ما يقع بتقشير من المركبات التي تلعب دورا  رئيسيا في المحافظه على امن الطريق، ومنها ما يتعلق بالاضاءه او المكابح، او استخدام عجلات قديمه او ماسح الزجاج; ولذلك فان كثيرا من شركات السيارات تعمل على اختراع سيارات تخدم السائقين، مزوده بحقائب هوائيه، او نظام كبح فعال; فاصبحت السيارات اكثر امنا.
كذلك هناك حوادث متعلقه بالطريق، فان نوع الطرق ومحيطها يؤثر تاثيرا لا يستهان به في حمايه مستعملي الطريق، والطرق تتغير فتكون مستقيمه تاره ومتعرج تاره اخرى، وتكون زلقة في بعض الاحيان، وعلى السائق ان يتاقلم معها على حسب احوالها; مما يتطلب منه تركيزا دائما. وتكثر الحوادث في الطرق السريعه التي تغري السائقين باستعمال السرعه الكبيره. وكذلك الطرق التي لا يفصلها حاجز عن ممر المشاه ومسار السيارات.
ومن المؤكد ان حوادث المرور تتسبب فى كثير من المآسي البشريه والاقتصاديه والاجتماعيه; حيث تؤدي الى الوفاه الالاف من البشر سنويا، الامر الذي ينتج عنه تشرد الكثير من الاطفال وتفكك الاسر وانخفاض مستوى دخولهم، كما تؤدي الى تبديد الاموال بهلاك الكثير من السيارات، وما يتسبب عن الحوادث من اضرار تلحق بالطرق او الكباري، ومما يترتب على ذلك من محاولات للاصلاح او العلاج، ومن الاثار السيئه للحوادث تراجع قدره المجتمع على العمل والانتاج، و تاخر جهود التنميه الاقتصاديه; مما يؤدي الى ضعف الامكانات الاقتصاديه وانخفاض مستويات المعيشه.
وهناك طرق و وسائل عديده للحمايه من حوادث السيارات والتقليل من اثارها السلبيه، ومن هذه الاجراءات: الاكثار من حملات التوعيه في وسائل الاعلام المختلفه، و استخدام حزام الامان، واليقظة التامة وعدم السرحان اثناء القياده، والامتناع عن القياده في حاله الشعور بالارهاق او المرض او الاضطراب النفسي، ويجب مراعاة السائق للمسافه الكافيه بينه وبين السياره التي امامه; لتجنب الحوادث عند التوقف المفاجئ، ويجب استخدام وسائل الامان بالسياره;مثل: طفايه الحريق والمثلث الفسفوري الذى يوضع خلف السياره عند تعطلها، والالتزام بالسرعه التى يحددها القانون، و التهدئه عند الاقتراب من أماكن عبور المشاه او عند دخول الميادين،  الي غير ذلك من الاجراءات التي تضمن سلامه المواطنين اثناء سيرهم في الطريق او عبورهم، كما ينبغي وضع القوانين الرادعه التي من شانها ان توقف هذا النزيف البشري والمادي المستمر.

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
ابتساماتEmoticon