موضوع تعبير عن حسن المعامله ومكارم الاخلاق لطلاب المدارس

إعلان

حثت الاديان السماويه على حسن المعامله ومكارم الاخلاق، واثرها فى شيوع الحب بين الناس وازدهار المجتمع.
موضوع تعبير عن حسن المعامله ومكارم الاخلاق
» العناصر
  • حسن الخلق من الامور العظيمه.
  •  الرسول قدوه طيبه لكل الناس.
  •  فيما نقتدى بالرسول؟.
  •  الدين يحث علي حسن الخلق.
  •  اثر الاخلاق الحسنه علي المجتمع.
المقدمه
رب اشرح لي صدري ،ويسر لي امري، واحلل عقده من لساني يفقهوا قولي.
بالدعاء ابدا حديثي عن هذا الموضوع الممتع الذي يتناول واحدا من الاداب الانسانيه التي حثت عليها جميع الاديان السماويه; وهو موضوع على قدر كبير من الاهميه بالنسبه للافراد والشعوب، وسوف اتناوله من خلال هذه السطور.
» الموضوع
حسن المعامله ومكارم الاخلاق من الامور العظيمه والصفات الجليلة التي دعت اليها الاديان السماويه; لما لها من اهميه كبرى و اثر عظيم في شيوع الحب بين الناس، وانتشار روح الاخوه والمحبه وتماسك المجتمع وتكاتف ابنائه، ومن ابسط الامور التي تدل على حسن الخلق، وتشيع الحب بين الناس، افشاء السلام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" اولا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم؟ افشوا السلام بينكم". وقد ارسل الله الرسل مؤكدين على هذا السلوك فقال الرسول صلى الله عليه وسلم;" انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق"، ولذلك فهو القدوه الطيبه والاسوه الحسنه لجميع الناس، وهو المثل الاعلى في الاخلاق الحسنه والصفات الكريمه، وحين سئلت السيده عائشه — رضي الله عنها — عن اخلاق النبي صلى الله عليه وسلم قالت:" كان خلقه القران".
فهو نموذج صريح لما في القران الكريم من اخلاق وصفات، وفيه يقول الله تعالى:( لقد كان لكم في رسول الله اسوه حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا21).
الرسول اذا وهو قدوتنا وهادينا ومرشدنا الى مكارم الاخلاق المعامله الحسنه، ويجب علينا ان نقتدي به في طاعه الله وعبادته، وفي الشجاعه والاقدام وفي الكرم والعطاء، وفي العفو والتسامح وفي الحلم والصبر، وفي الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكثير من الصفات التي يتحلى بها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الذي يشجعنا على احسان معامله الناس ولو بابسط الكلمات والطف الافعال، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم:( تبسمك في وجه اخيك صدقه). فهو حريص على نشر هذه الروح الطيبه بين الناس.
ولا يزال الدين يحثنا على حسن الخلق حتى تسمو اخلاقنا وترتقي افعالنا; فالرسول يقول:" واتبع السيئه الحسنه تمحها وخالق الناس بخلق حسن"، وفي القران الكريم الكثير من الايات التي ترشدنا الى حسن معامله الناس، من اعطاء للحقوق وعدم الغش قال تعالى:(أفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس اشياءهم). كما يأمرنا الله بحسن المعامله في الدعوه الى الاسلام ، قال تعالى:( وجادلهم بالتي هي احسن)، وقد قيل قديما:" الدين المعامله" فان الدين لا يقتصر على اداء الفرائض والعبادات، بل يشمل كل ما هو حسن وجميل من السلوك والاخلاق.
ومن الضروري ان يظهر اثر التعامل الحسن ومكارم الاخلاق على الفرد والمجتمع، فهو لا يكن حقداً ولا ضغينة ولا حسداً لاحد، ويعامل الناس باخلاق حسنه وتصرفات طيبه، فينهض بذلك المجتمع حيث يتحد ابناؤه و يسود بينهم الحب والموده، فهم جميعا يعيشون تحت راية وطن واحد باخلاقهم الحسنه وصفاتهم طيبه.
الخاتمه
وفي ختام حديثي عن هذا الموضوع ارجوا ان اكون ماجاد به قلمي وتفتق عنه فكري وعبر عنه قلمي بالقدر المفيد والنافع لي ولكم،وان اكون من خلالة قي استطعت ان اتحدث عن هذا الخلق العظيم، داعياً الله ان يرزقنا حسن العمل والمعاملة وان يهدينا الي مكارم الاخلاق.

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
ابتساماتEmoticon