موضوع تعبير عن افساد الارض لطلاب المدارس بالعناصر وبالمختصر المفيد

إعلان

لقد افسد الانسان كل شئ علي الارض حتي انه افسد حياته،واصبح يعاني من امراض كثيرة. اكتب في ذلك مبينا ما يحيط بنا من اخطار،مقترحا ما تراه من علاج.


العناصر
  • انتشار الفساد في كل مكان
  • تلوث الهواء نتيجة التطور
  • اثر التلوث علي الانسان
  • التلوث تغيير وتبديل للطبيعية
  • الفساد الاخلاقي والسمعي والبصري
  • طريق الوقايه وعلاج التلوث
الموضوع
يقول الله تعالي:(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ٤١)ولقد افسد الانسان كل شئ علي الارض; نتيجة لعبثة واهماله واخطائه التي يرتكبها كل يوم في حق الارض والبيئة من حوله; ففسد الماء الذي نشربة والهواء الذي نستنشقة، واصبح الطعام الذي نأكله ملوثا، تدخل في تكويناته الكثير من المواد الكيماوية السامة، كما فسدت التربة فاصبحت مجدبة وقاحلة، وكذلك فسدت الاخلاق والذمم، وبيعت الضمائر وخوت القلوب من الخير، كل هذا الفساد الذي فشا في الارض واستقر فيها اوجب العقاب من الله للناس ;حتي يكفوا عما يفعلون ويرجعوا عما يعلمون.
ولكن كيف افسد الانسان كل هذه الاشياء؟ وكيف امتدت يده لاحداث كل هذا العبث دون خوف من الله؟
تلوث الهواء نتيجة المدينة والتطور فراحت السيارات تخرج دخانها،والمصانع تتخلص من نفاياتها في الهواء،او في مياه الانهار والبحار،كما تلوث الماء حين اهدر الانسان كرامته واباح قدسيته; فالقي فيه مياه الصرف ومخلفات المصانع والحيوانات النافقة،وعانت التربة من الكيماويات فاثمرت نباتا ملوثا، ونقلت الاسماك ما في المياه من اذي ووباء الي بطوننا،فالم بنا المرض واصابنا الضعف،ووجدنا انفسنا محاصرين في سجن التلوث المحيط،وظهرت العديد من الاوبئة التي لت تكن موجودة من قبل، واصبح الانسان يعاني من امراض كثيرة،اضافة الي ذلك ظهر ضعف عام في صحة الانسان، وضعفت قدرته علي العمل والانتاج،ولا مثلك ان هذا الفساد الكبير في البيئة ويؤثر بشكل كبير علي القدرة العقليه والذهنية للانسان، ويعطل التفكير ويقلل الابداع.
ان التلوث لم يكن فسادا الا لما يحدثة في الانسان من تدمير للصحة وتضييع للعقل، وعلي قدر مكانه هذا المخلوق العظيم كانت بشاعة الجرم كبيرة،كما ان التلوث ذاته هو تغيير للطبيعة،وتغيير للفطرة التي خلق الله الكون عليها،وكل ما يحدثة الانسان من ابتكار وابداع لوسائل لم تكن موجودة هو ايضا تعديل علي طبيعة الحياه وتغيير لبعض ملامحها،لهذا كله استوجب الانسان المفسد في الطبيعة العقاب من الله والتهديد بالعذاب الشديد،قال تعالي:(انما جزاؤا الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الارض فسادا ان يقتلوا او يصلبوا او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم ٣٣).
وامتد هذا التلوث والفساد الكبير حتي طال اخلاق الناس فساءت، ونال ضمائرهم فتوانت عن واجبها واصبح معنويا كالسرقة والغش والتدليس والخيانة،وهناك ما يسمي بالتلوث السمعي والتلوث البصري المتمثل فيما يسمعه الانيان من اصوات مزعجة وضوضاء صاخبة تضر الاذن وتجلب الصمم، ويتمثل ايضا فيما يراه الانسان من مناظر قبيحة تضر العين كتلويث الجدران والقاء القمامة في الشوارع،كل ذلك من التجاوزات التي ارتكبها الانسان، والاخطاء التي اقترفها في حق البيئة وفي حق نفسة.
وهل هناك علاج يمكن ان يقلل ما لحق بالبيئه من اضرار ;ويصلح ما اصابها من فساد; ويعيد طبيعتها وللانسان انسة وبهجته وصحته؟ يكمن العلاج في العودة الي احضان الطبيعة واحسان معاملتها بغير تلويث ولا افساد ولا عبث، وعلي الانسان ان يقلل استخدام الطاقة الملوثة، ويبتكر وسائل بديلة لا تضر للبيئة، وان يتوسع في زراعة الاشجار والمساحات الخضراء التي تنقي الهواء،والا يلقي المخلفات في المياه، ولكي يتخلص منها باسلوب علمي، وينبغي ان تبني المصانع بعبدا عن المدن.
والعالم الان يسعي الي استخدام الاشياء الصديقة للبيئة، كالسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي او الكهربا، والوعي بما يجلب الخير ويدفع الضرر،لا بد ان يكون المحرك الاول للانسان نحو الاستخدام الامثل والامن لموارد البيئة.
كل مفسد في الارض بعيد عن الله ولا ينال حبه;فهو القائل:(والله لا يحل المفسدين٦٤)، فعلي كل فرد ان يحرص علي ما ينفعة وينفع الناس معه،ويبتعد عن كل ما يؤذية، ويجلب الضرر للاخرين.

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
ابتساماتEmoticon