9/29/2019

موضوع تعبير عن الحرية وأثرها لطلاب المدارس يشمل المقدمة والخاتمة

إعلان

إعلان

من اجلها قامت ثورات وحروب ومعاهدات الا وهي الحرية، فى هذا الموضوع الهام سوف نسرد لك عزيزي الطالب موضوع ملخص عن الحرية واثرها على حياة الانسان وحياة الشعوب واهميتها، سوف يلهمك هذا الموضوع فى كتابة موضوع منسقا لمعلم اللغة العربية لجميع المراحل، بل تلهمك قراءته على الاجابة على سؤال الامتحانات الشهرية والسنوية لتحصل على اعلى الدرجات.
موضوع تعبير عن الحريه

موضوع تعبير عن الحرية

الحرية هي حياة الانسان وفطرته التي خلقه الله بها، ولها اثر كبير علي الفرد والمجتمع.—تحدث عن الحرية واثرها في حياة الانسان والمجتمع.
» العناصر
  1. الحرية فطرة الله في خلقة.
  2. الحرية مثل النسيم والنور الالهي.
  3. المحروم من الحرية يعيش في ظلام دامس.
  4. الحرية حق للافراد والمجتمعات.
  5. الاسلام يدعو الي الحرية.
  6. التضحية بالنفس في سبيل الحرية.
  7. اثر الحرية علي الفرد والمجتمع.
» المقدمة
ان الحديث عن هذا الموضوع له اثر حيوي وفعال في حياتنا، فهو يتحدث عن الحرية واثرها في حياة الانسان والمجتمع، وسوف اتناول بالبحث والتحليل، والحديث عن مظاهر الحرية واثرها علينا وعلي مجتمعنا.
خلق الله–تعالى–الانسان وجعله حرا طليقا من كل قيد منذ اللحظة الاولي التي رات فيها عيناه الحياة وهو طفل صغير، فهي منحة الهية تفضل الله بها علي خلقة ليكونوا امامة متساوين في الحقوق والواجبات؛فلا يتمايزون امامه الا بأعمالهم؛ بل هي نعمه كبري ومنه من الله توجب الشكر علي الانسان لله تعالي.
والانسان–وهو يرفل في هذه النعمة العظيمة–يشبه النسيم العليل الذي ينطلق في كل مكان بين فروع الاشجار وعلي صفحات الانهار، ويشبه ايضا النور الالهي الذي ينتشر في آفاق السماء كما ينتشر نور الشمس في ارجاء الكون ولا يحجيه شئ،  والانسان الحر مثل الطائر يغرد غلي اي غصن يشاء، يطرب الناس بأغاريده التديه الرقيقة، عذا هو المعني الجميل الذي عبر عنه الشاعر التونسي ابو القاسم الشابي بقولة:
خلقـت طليقا كطيف النسيم           وحرا كنور الضحي في سماء
تغرد كالطير اين اتدفعـت               وتشدو بما شاء وحي الاله
الحرية هي النور الذي يضئ للانسان طريقة فيسير علي هدي، ولولا هذا النور لظل الانسان يتخبط في ظلمات العبودية والاستبعاد، ذلك كما عبر عنها الكاتب والاديب المصري مصطفي لطفي المنفلوطي بقولة متحدثا عن الحرية: "فمن عاش محروما منها عاش في ظلمة حالكة"، وعلي ضوء هذا النور يعيش الانسان مبدعا ومنتجا ومبتكرا.
والحرية ليست فردية يتمتع بها الفرد وحده؛بـل هي حق لكل المجتمعات، يمنع دول ان تعتدي علي اخري، وهناك شعوب تظل تناضل من اجل الحرية، وهناك شعوب ضحت بدماء ابنائها من اجل الحرية؛ لذا هي مطلب غال ثمين تهون في سبيله النفس ويضحي من اجله الانسان بكل ما يملك.
وعندما جاء الاسلام عظم قدر الانسان، وكان الرقي منتشرا، فدعا الي تحرير الناس واعتاق رقابهم، وكان ذلك شيئا شاقا علي الناس فأخبر عنه القرآن في قول الله تعالي: {فلا اقتحم العقبة ١١وما ادراك ما العقبة ١٢ فك رقبة ١٣}
وجعل الاسلام تحرير الرقيق من الكفرات عن الذنوب، كما جعل الناس متساوين في الحقوق لا يميز بينهم جنس ولا لون، فأخبر عن ذلك الرسول(صلي الله عليه وسلم)بأن الناس سواسية كاسنان المشط ،وانه لا فضل لعربي علي اعجمي الا بالتقوي والعمل الصالح.
والحرية حق لكل مخلوقات الله من طير وحيوان ايضا.فمن حق هذه الكائنات ان تنعم بالحرية، وقد علمنا ان امرأة دخلت النار في هره حبستها، وقد حكي المنفلوطي عن قطة كانت تموء حزنا، فلما فتح لها باب الغرفة انطلقت تعدو في سبيلها وهي في فرح وسرور ،فعلم ان الحبس هو سبب حزنها.
الشعوب العربية ظلت تعاني كثيرا من ويلات الاستعمار وتناضل وتدافع من اجل الحرية حتي نالتها، والشعب الجزائري الذي ضحي الملايين من ابنائه في سبيل الحرية حتي اطلق عليه بلد المليون شهيد، وغيره من الشعوب عانت كثيرا من اجل ذلك ،فأبناء مصر سالت دماؤهم الطاهرة علي ارض سيناء دفاعا عنها، ووقف رجالها الشرفاء في وجه المستبدين، كما فعل احمد عرابي مع الخديوي توفيق، وقال له: "لقد خلقنا الله احرارا ولم يخلقنا تراثا او عقارا، والله الذي لا اله غيره اننا سوف نورث ولا نستعبد بعد اليوم".
ولهذه الحرية اثر كبير علي الفرد والمجتمع، فالانسان الذي يتمتع بالحرية يشعر بالسعادة ويهنأ بحياته، ينطلق هنا وهناك، يفعل ما يروق له ما لم يؤذ احدا، فأنت حر لم تضر.فهو يعبر عن آرائه بصراحة ويمارس شعائر دينه بلا قيود، ويحظي المجتمع الحر بالامن والاستقرار ،وتسوده العدالة والديمقراطية، فجميع ابنائه يمارسون حريتهم في التعبير عن افكارهم وتوجهاتهم الدينية والسياسية. ومجمع كهذا حري بأن يكون راقيا متقدما يزيد انتاجه كل يوم ويشمل عطاؤه الجميع، فيوفر الخدمات الصحية والعلاجية والتعليمية وغيرها من الخدمات التي يحتاج اليها المواطنون.ان الحرية هي روح العدالة وسيادة الامن والاستقرار والتقدم والرخاء.
» الخاتمة
وفي ختام الحديث عن الحرية واهميتها ارجو ان اكون قد وفقت في تناولها ومناقشتها. وان ينال ما كتبته اعجابكم وتقديركم، وان اكون قد الممت بما يتعلق بالموضوع من افكار ومعلومات، والا اكون قد اغفلت شيئا مهما ينقص من قدره او يقلل من قيمته، وادعو الله ان يفيدنا به وينفعنا بما فيه.
تصفح ايضا: موضوع تعبير عن أهمية الوقت

إعلان

شارك الموضوع مع أصدقائك

يرجى كتابة تعليقاتكم

ضع تعليق وسوف يتم مراجعة تعليقك على المشاركة من قبل المشرف.
EmoticonEmoticon